الترحيب بالبروفسور أمين أوزمت في زيارة دراسية إلى مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي

0
69
الآراء

مؤسس MENARAH الأستاذة شيرين حسين استقبل البروفيسور أوزميتي في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة كزميل باحث زائر في يوليو وأغسطس 2022. البروفيسور أوزميتي هو عميد كلية العلوم الصحية وأستاذ في قسم الخدمة الاجتماعية في جامعة أنقرة. وهي أيضًا مديرة مركز تنفيذ وبحوث دراسات الشيخوخة (YASAM) ، أنقرة ، تركيا.

في هذه المدونة ، تشارك الأستاذة أوزمت ملخصًا لمشروع قادته يركز على تقييم التضامن بين الأجيال في تركيا. تم تنفيذ المشروع بين مايو 2015 ونوفمبر 2016 وبدعم من مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا (TUBİTAK). 

كان الغرض الرئيسي من هذا المشروع هو تقييم التضامن بين الأجيال على المستوى الجزئي من منظور الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق (مع الأطفال) والأطفال البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-54 مع والديهم المسنين. تم فحص التضامن بين الأجيال في ستة أبعاد ضمن نطاق هذا المشروع. هذه الأبعاد مذكورة أدناه.

1. التضامن الهيكلي: نطاق الفرص التي يمكن تقديمها من كبار السن لأطفالهم أو من الأطفال إلى والديهم الأكبر سنًا بسبب القرب الجغرافي بين أفراد الأسرة.

2. التضامن الفعال: مشاعر وتقييمات أفراد الأسرة حول علاقاتهم مع الأفراد الآخرين.

3. التضامن المعياري: التوقعات المتعلقة بالالتزامات الأبوية والالتزامات الأبوية ، وكذلك التقيد بالمعايير المعتمدة حول أهمية القيم العائلية.

4 - التضامن التوافقي: تحقيق التوافق على الأفكار والقيم والتوجهات بين الأجيال.

5. التضامن الوظيفي: يشمل الدعم المالي والرعاية عبر الأجيال.

6. التضامن النقابي: تواتر ونوعية العلاقات بين الأجيال.

طُرق

استخدم التقييم نهجًا مختلطًا. تم استخدام مسح أكمله كبار السن وأطفالهم البالغين لتوفير فهم كمي للقضايا الرئيسية ، واستخدمت المقابلات المتعمقة في الجزء النوعي. أكمل ما مجموعه 4100 شخص المسح لمجموعتين عينة من 12 مقاطعة في تركيا (اسطنبول ، أنقرة ، إزمير ، باليكسير ، كوجالي ، أضنة ، قيصري ، سامسون ، طرابزون ، أرضروم ، ملاطية ، ديار بكر) ضمن نطاق البحث الكمي. تكونت مجموعة العينة من 1902 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر ولديهم أطفال بالغون ، و 2198 طفلًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 54 عامًا لديهم آباء أكبر سنًا. 

أظهرت الخصائص الاجتماعية والديموغرافية لكبار السن أن نسبة الرجال المسنين المتزوجين (80.6%) كانت أعلى من نسبة المسنات المتزوجات (50.8%) في هذه العينة. أيضًا ، كانت نسبة أولئك الذين فقدوا أزواجهم في المسنات (44.8%) أعلى من نسبة الرجال الأكبر سنًا (15.9%). في حين أن 3.21TTP1T فقط من النساء يفكرن في الزواج مرة أخرى ، ترتفع هذه النسبة إلى 25.81TT1T للرجال. ما يقرب من ربع (25.6%) من كبار السن يواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم المالية. كان المصدر الرئيسي للدخل لكبار السن هو المعاش التقاعدي (83.3%) تليها المساعدة المالية لأطفالهم (11.2%).

الموجودات

ما يقرب من ثلثي (62%) من كبار السن و 60.8% من الأطفال البالغين كانوا راضين عن حياتهم. كونك امرأة هو عامل خطر للرضا عن الحياة ، في حين أن الزواج والحصول على دخل مرتفع كانا من العوامل الوقائية. 65.4% لكبار السن و 67.6% من الأطفال البالغين يقيمون نوعية حياة جيدة. ذكر غالبية كبار السن أن أطفالهم يمكنهم الاعتناء بهم عند الحاجة (82.4%) وأنهم أظهروا الاحترام (85.7%). يقول كبار السن بشكل عام أنهم كانوا مسالمين وسعداء (76.1%). يعتقد أكثر من نصف كبار السن (57.7%) أن الشيخوخة هي تحضير للموت.

التضامن الهيكلي: أبلغ كبار السن عن اتصال أكبر بأبنائهم (54.8%) أكثر من بناتهم (44.6%). يميل كبار السن إلى العيش في نفس المنزل (38.9%) أو في نفس المدينة (33.3%) مثل أطفالهم ، الذين يتصلون بهم كثيرًا. وبالتالي ، تم تحديد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تردد الاتصال والمسافة الجغرافية. قدم الزوجان (34.8%) معظم احتياجات الرعاية لكبار السن الآخرين. عندما يواجه كبار السن مشكلة ، فإنهم في الغالب يحلون مشاكلهم (33.5%) أو يلجأون إلى أزواجهم (33.7%). بعد ذلك ، يشيرون أولاً إلى أبنائهم (19.2%) ثم إلى بناتهم (11.6%). قدم ما يزيد قليلاً عن ربع الأطفال البالغين (26.4%) الرعاية لوالديهم كل يوم ، بينما كان 15،8% يقوم بذلك 2-3 مرات في الأسبوع. 

التضامن الفعال: أبلغ كبار السن عن علاقات قوية مع أطفالهم من حيث التضامن الفعال (83.8%). كانت لديهم علاقات وثيقة مبنية على الاحترام والإنصاف والثقة والتفاهم. مع تقدم أعمار كبار السن ، ينخفض مستوى تضامنهم الفعال مع أطفالهم ، وهذا يزيد من ضعفهم. كما أنه كلما ارتفع مستوى دخل كبار السن ، ارتفع مستوى التضامن الفعال.

التضامن المعياري: بينما يعتقد غالبية كبار السن (77.8%) أن المسؤولية الأساسية للرعاية تنتمي إلى الأسرة ، يعتقد البعض أنها مسؤولية الدولة (14،8%). أيضًا ، قبل غالبية الأطفال البالغين (83.8%) مسؤولية الأسرة. من بين أفراد الأسرة ، تم تحميل المسؤولية على التوالي للأبناء (43.5%) والأزواج (30.3%) والبنات (32.7%). ذكر الأطفال البالغون في الغالب أنهم يعتنون بوالديهم لأنهم أمهاتهم / أبهم (73.7%) ، يحبونهم (64.3%) ، يحترمونهم (41،5%) ، هم ضميريون (38%) ، بناءً على النظام الديني (30،4%) ، وعلى أساس المعاملة بالمثل (45.6%). من بين أسباب عدم تقديم الرعاية عدم القدرة على إيجاد الوقت بسبب الحياة العملية (41،2%) ، ثم نقص الموارد المالية (38،8%). فيما يتعلق بالرعاية ، توقع كبار السن أن يكون للعائلة منزل خاص بها وأن تزور وتعتني بجميع احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك ، ذكر كبار السن أن جميع الأطفال يجب أن يتحملوا مسؤولية متساوية في رعاية والديهم. كبار السن لا يريدون الذهاب إلى دار لرعاية المسنين ولا يفضلون الرعاية المنزلية. أثناء عملية الرعاية ، توقع كل من كبار السن والأطفال البالغين دعمًا اقتصاديًا ودعمًا للرعاية المنزلية من الدولة. بالإضافة إلى ذلك ، تم إيلاء أهمية للمؤسسات المتخصصة لمرض الزهايمر والخرف ومراكز الرعاية النهارية ودعم مقدمي الرعاية المنزلية والدعم النفسي والاجتماعي.

التضامن التوافقي: كان مستوى تضامن النساء الأكبر سنًا مع أطفالهن بالتراضي أعلى من مستوى الرجال الأكبر سنًا. أبلغ كبار السن في الفئة العمرية 65-70 عن مستوى أعلى من التضامن التوافقي مع أطفالهم مقارنة بمن هم في سن 71 وما فوق. فكلما ارتفع مستوى دخل كبار السن ، ارتفع مستوى التضامن التوافقي مع أبنائهم. 

التضامن الوظيفي: نادرًا ما يتبادل كبار السن الهدايا ويقدمون مساعدات مالية لأطفالهم في الأشهر الستة الماضية. غالبًا ما يساعد الأطفال البالغون والديهم الأكبر سنًا في الأعمال المنزلية ووسائل النقل ، ويساهم كبار السن في رعاية أحفادهم. ما يقرب من نصف (43.9%) من كبار السن الذين لديهم أحفاد يعتنون بأحفادهم كل يوم ، ويتلقى 35.71 طنًا واحدًا من البالغين الذين لديهم أطفال دعمًا للرعاية اليومية من والديهم الأكبر سنًا لرعاية الأطفال.

التضامن النقابي: كانت نسبة كبار السن الذين يقابلون أطفالهم وجهاً لوجه كل يوم 64.71 تيرابايت ، بينما كانت نسبة كبار السن الذين يتحدثون إلى أطفالهم على الهاتف كل يوم 48.51 تيرابايت ، وهي نسبة أولئك الذين يتحدثون على الهاتف عدة مرات أسبوع هو 28.8%. كان مستوى نشاط كبار السن مع أطفالهم منخفضًا. غالبًا ما يزور الأطفال والديهم الأكبر سنًا في الأعياد الدينية. كان لدى الآباء في الفئة العمرية 65-70 تقييمات أكثر إيجابية للتضامن النقابي مقارنة بمن هم في سن 71 وما فوق. مع زيادة الدخل والمستوى التعليمي لكبار السن ، يزداد أيضًا مستوى التضامن الجماعي مع أطفالهم.

تم تقييم الوضع الحالي للتضامن بين الأجيال في تركيا بشكل إيجابي من خلال 60% لكبار السن و 59% من الأطفال البالغين. كانت أقوى أبعاد التضامن لكل من كبار السن والأطفال البالغين في تركيا هي التضامن الفعال والترابطي. تم تحديد أبعاد التضامن المعتدلة لكل من الأطفال المسنين والبالغين على أنها معيارية (كبار السن: 78.8% ؛ الأطفال البالغين: 78.3%) والتضامن التوافقي (كبار السن: 78.8% ؛ الأطفال البالغين: 80.2%). التضامن الوظيفي هو أدنى شكل من أشكال التضامن الذي يقدمه كبار السن لأطفالهم في تركيا (كبار السن: 38،24% ؛ الأطفال البالغون: 75.7%). 

استنتاج

كان كل من كبار السن والأطفال البالغين قلقين من أن الروابط بين الأطفال البالغين والأحفاد والآباء الأكبر سنًا آخذة في التناقص يومًا بعد يوم. كما ذكرت المجموعتان أن الاستخدام المفرط للتكنولوجيات مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر في الأسرة يمنع التضامن بين الأجيال. المسافات الجغرافية تعيق التضامن بين الأجيال. كما أن حقيقة أن الأطفال البالغين لا يولون اهتمامًا كافيًا لمشاكل آبائهم المسنين يقلل أيضًا من التضامن بين الأجيال. 

ضمن نطاق المشروع ، تم تحديد بعض المتغيرات التي تؤثر على أبعاد مختلفة للتضامن بين الأجيال. تقرر أن التضامن الهيكلي لكبار السن يتأثر بقدرة الرعاية الذاتية للمسنين ؛ التضامن الفعلي والتراضي من خلال احترام الأطفال ؛ التضامن المعياري من خلال المسافة الجغرافية ، والتضامن الوظيفي من خلال تكرار اللقاءات مع أطفالهم وجهاً لوجه ، والتضامن الجماعي من خلال تكرار المكالمات الهاتفية.

عندما يتم تقييم التضامن بين الأجيال من حيث الأطفال البالغين ، يتأثر التضامن الهيكلي بتواتر رعاية الوالدين ورعاية احتياجاتهم ؛ التضامن الفعلي من خلال التفكير في أن أطفالهم سوف يعتنون بهم عندما يكبرون ، والتضامن المعياري من خلال التفكير في رعاية زوجاتهم عندما يكبرون ؛ التضامن التوافقي باحترام الأطفال ؛ التضامن الوظيفي من خلال المكان الذي يعيش فيه الوالدان الأكثر تواصلًا ؛ التضامن النقابي من خلال تكرار الحصول على المساعدة من الآباء أثناء تربية أطفالهم. 

+ المشاركات

أستاذ سياسة الرعاية الصحية والاجتماعية ، كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ، المملكة المتحدة

شيرين حسين أستاذ سياسات الرعاية الصحية والاجتماعية في قسم أبحاث وسياسات الخدمات الصحية (HSRP) في ال LSHTM. وهي مديرة مشاركة في PRUComm وحدة أبحاث السياسات. وهي أيضًا أستاذة فخرية في جامعة كنت وكينغز كوليدج لندن بالمملكة المتحدة وجامعة جنوب كوينزلاند في أستراليا.

شيرين ديموغرافية لديها خبرة في هجرة اليد العاملة وعلم الاجتماع والاقتصاد. يدور بحثها الأساسي حول الشيخوخة وديناميات الأسرة والهجرة والرعاية طويلة الأمد. عملت شيرين سابقًا مع الأمم المتحدة ومجلس السكان والبنك الدولي وجامعة الدول العربية. يركز بحثها الحالي على التركيبة السكانية للشيخوخة والطلب على الرعاية طويلة الأجل والهجرة داخل المملكة المتحدة وأوروبا والآثار المترتبة على السياسات والممارسات.

أجرت شيرين بحثًا مكثفًا حول شيخوخة السكان وتأثيرها على الرعاية طويلة المدى والسياسات والممارسات الصحية في المملكة المتحدة ، على المستوى الدولي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد ساهمت في استجابة سياسات الأمم المتحدة الأخيرة للشيخوخة في المنطقة من خلال التعاون مع "الإسكوا" وتقديم استشارات الخبراء بشكل مباشر إلى العديد من البلدان في المنطقة بما في ذلك تركيا وعمان ومصر. تقود شيرين العديد من المشاريع البحثية الكبيرة حول الشيخوخة والرعاية طويلة الأمد في المملكة المتحدة وتساهم في مشروع كبير يعالج الاستجابات للخرف في البلدان النامية خطوة. شيرين هي مؤسسة وقائدة شبكة منارة.

أمينة أوزمت
+ المشاركات

Welcoming Professor Emine Özmete on a study visit to the London School of Hygiene and Tropical Medicine

0
166
views

MENARAH founder Professor Shereen Hussein has welcomed Professor Özmete to the London School of Hygiene and Tropical Medicine as a visiting research fellow in July-August 2022. Professor Özmete is the Dean of the Faculty of Health Sciences and a professor at the Department of Social Work at Ankara University. She is also the Director of the Centre on Ageing Studies Implementation and Research Centre (YASAM), Ankara, Turkey.

In this blog, Professor Özmet shares a summary of a project she led that evaluated intergenerational solidarity in Turkey. The project took place between May 2015 and November 2016 and was supported by The Scientific and Technological Research Council of Turkiye (TUBİTAK). 

The primary purpose of this project was to evaluate intergenerational solidarity at the micro level from the perspective of individuals aged 65 and older (with children) and adult children aged 20-54 with elderly parents. Intergenerational solidarity was examined in six dimensions within the scope of this project. These dimensions are listed below.

  1. Structural Solidarity: the scope of opportunities that can be offered from older people to their children or from children to their more ageing parents due to geographical proximity between family members.

2. Effectual Solidarity: the feelings and evaluations of family members about their relationships with other individuals.

3. Normative Solidarity: expectations regarding filial and parental obligations and adherence to the norms adopted about the importance of family values.

4. Consensual Solidarity: the generation’s consensus on ideas, values and orientations.

5. Functional Solidarity: includes financial and caring support across generations.

6. Associational Solidarity: the frequency and quality of relations between generations.

METHODS

The evaluation employed a mixed-methods approach. A survey completed by older people and their adult children was used to provide a quantitative understanding of critical issues, and in-depth interviews were used in the qualitative part. A total of 4,100 people completed the survey for two sample groups from 12 provinces in Turkiye (Istanbul, Ankara, Izmir, Balikesir, Kocaeli, Adana, Kayseri, Samsun, Trabzon, Erzurum, Malatya, Diyarbakir) within the scope of the Quantitative Research. The sample group consisted of 1,902 persons aged 65 and over with adult children and 2,198 adult children aged 20-54 with older parents. 

The sociodemographic characteristics of the older people showed that the ratio of married older adults (80.6%) was higher than that of married older women (50.8%) in this sample. Also, the percentage of those who lost their spouses among older women (44.8%) was higher than that of older men (15.9%). While only 3.2% of women consider remarriage, this ratio rises to 25.8% for men. Approximately one-fourth (25.6%) of older people had difficulties meeting their financial needs. The primary source of income for older people was pension (83.3%), followed by their children’s financial help (11.2%).

FINDINGS

Nearly two-thirds (62%) of older people and 60.8% of adult children were satisfied with their lives. Being a woman was a risk factor for life satisfaction while being married and having a high income were protective factors. 65.4% of older people and 67.6% of adult children evaluate good quality of life. Most older people stated that their children could take care of them when needed (82.4%) and that they showed respect (85.7%). Older people generally said they were peaceful and happy (76.1%). However, more than half of the elderly (57.7%) think old age is preparation for death.

Structural solidarity: Older people reported more contact with their sons (54.8%) than their daughters (44.6%). Older people tended to live in the same house (38.9%) or the same city (33.3%) as their children, whom they contact most frequently. Thus, a significant relationship was determined between contact frequency and geographic distance. Spouses (34.8%) provided most of the care needs of the other older person. When older people encounter a problem, they mostly solve their problems (33.5%) or turn to their spouses (33.7%). Then, they refer first to their sons (19.2%) and then to their daughters (11.6%). Just over one quarter (26.4%) of adult children provided care to their parents daily, while 15,8% did this 2-3 times a week. 

Effectual solidarity: Older people reported strong relationships with their children in terms of effectual solidarity (83.8%). They had close relationships based on respect, fairness, trust, and understanding. However, as the ages of the elderly progress, their level of effectual solidarity with their children decreases, increasing their vulnerability. Also, the higher the income level of the elderly people, the higher the effectual solidarity.

Normative Solidarity: While the majority of older people (77.8%) thought that the primary responsibility of care belonged to the family, some believed it was the state’s responsibility (14,8%). Also, most adult children (83.8%) accepted the family’s responsibility. Among the family members, sons (43.5%), spouses (30.3%) and daughters (32.7%) were held responsible, respectively. Adult children mainly stated that they look after their parents because they are their mother/father (73.7%), they love them (64.3%), they respect them (41,5%), they are conscientious (38%), based on religious order (30,4%), and based on reciprocity (45.6%). Among the reasons for not providing care are being unable to find time due to working life (41,2%) and the lack of financial means (38,8%). In terms of care, older people expect the family to have their own house and to visit and take care of all their needs. In addition, older people reported that all children should assume equal responsibility in respect of their parents. Older people did not want to go to a nursing home and did not prefer home care. During the care process, the older person and adult children expected economic and home care support from the state. In addition, specialized institutions for Alzheimer’s and dementia, daycare centres, home caregiver support and psychosocial support were given importance.

Consensual Solidarity: Older women’s level of consensual solidarity with their children was higher than that of older men. Older people in the 65-70 age group reported more consensual solidarity with their children than those aged 71 and older. In addition, the higher the income level of the older person, the higher the level of consensual solidarity with their children. 

Functional Solidarity: Older people have rarely exchanged gifts and given financial aid to their children in the last six months. Adult children often help their older parents with household chores and transportation, and older people contribute to caring for their grandchildren. Nearly half (43.9%) of older people who have grandchildren look after their grandchildren daily, and 35.7% of adults who have children receive daily support from their older parents for child care.

Associational Solidarity: The proportion of older people who meet face-to-face with their children every day was 64.7%.While the ratio of elderly people who talk to their children on the phone daily was 48.5%, the percentage of those who speak on the phone several times a week is 28.8%. The level of activity of older people with their children was low. Children often visit their older parents on religious holidays. Parents in the 65-70 age group had more positive evaluations of associational solidarity than those aged 71 and older. As the income and education level of the older person increases, associational solidarity with their children also increases.

Turkey’s current situation of intergenerational solidarity was evaluated positively by 60% of older people and 59% of adult children. The most critical dimensions of solidarity for older people and adult children in Turkey were effectual and associational solidarity. Moderate solidarity dimensions for the elderly and adult children were determined as normative (older people: 78.8%; Adult children: 78.3%) and consensual solidarity (older people: 78.8%; Adult children: 80.2%). Functional solidarity is the lowest form of solidarity provided by the elderly to their children in Turkey (Elderly: 38,24%; Adult children: 75.7%). 

CONCLUSION

Both older people and adult children were concerned that the ties between adult children, grandchildren, and older parents decreased daily. Also, both groups stated that the excessive use of technologies such as television and computers in the family prevents intergenerational solidarity. In addition, geographical distances hinder intergenerational solidarity. Finally, the fact that adult children do not pay enough attention to the problems of their elderly parents also reduces intergenerational solidarity. 

Some variables that affect different intergenerational solidarity dimensions were determined within the project scope. For example, it has been determined that structural solidarity for older people is affected by the self-care capacity of the older person, effectual and consensual solidarity by children’s respect; normative solidarity by geographical distance, functional solidarity by the frequency of meeting with their children face-to-face, and associational solidarity by the frequency of phone calls.

When intergenerational solidarity is evaluated in terms of adult children, structural solidarity is affected by the frequency of caring for parents and taking care of their needs; effectual solidarity is by the thought that their children will take care of them when they are old, normative solidarity by the idea of looking after their spouse when they are old; consensual solidarity by childrens’ respect; functional solidarity by where their most frequent contact parents live; associational solidarity by the frequency of getting help from parents while raising their children. 

Emine Özmete
+ posts